هل تعرفي كيف يحدث تسوس الاسنان وهل هناك سوسة للاسنان؟!

كيف يحدث تسوس الاسنان

عندما تصاب الأسنان بالتسوس يصبح لونها إسود، نذهب الى طبيب الاسنان ليخرج لنا السوسة من أسناننا. وعندما تخرج السوسة تترك مكانها، حفرة عمقها بحجم السوسة. ويقوم طبيب الاسنان بحشو السنة، أى ردم الحفرة، فتعود السنة كما كانت. فما هو تسوس الاسنان وهل هناك سوسة للاسنان؟

ما هو تسوس الاسنان؟

تسوس الاسنان مثل تسوس الخشب، هو تآكل الطبقة الداخلية لأنها أقل صلابة ويبقى الهيكل الخارجى لأنه صلب ولكنه  سرعان ما ينكسر تحت قوة القضم ويكشف الحفرة تحته.

والسوسة فى الأسنان ليست في الحقيقة سوسة كسوسة الخشب، فليس هناك سوسة تدخل على الطبقة الداخلية للاسنان وتأكلها كما يحدث فى الخشب. وإنما يحدث هذا التآكل نتيجة تفاعل كيميائى بواسطة أحماض تفرز على سطح السنة، فلا تستطيع ان تحلله لأنه صلب. ولكنها تتخلل هذا السطح الخارجى وتنفذ الى الطبقة  الداخلية فتتحلل نتيجتها مادة الأسنان. هل رأيت ماء النار وهو يأكل أى ماده تقع عليه؟ هذا ما يحدث للأسنان.

والسؤال من أين يأتى هذا الحامض الفتاك؟

يأتى الحامض نتيجة تحلل المواد السكرية التى نأكلها و يتبقى منها بقايا على سطح السنة، فتقوم البكتيريا التى تكون موجوده هى أيضا على سطح السنة بصفة طبيعية، بالتغذى علىى هذه المواد السكرية وتحليلها واخراج هذا الحمض الفتاك.

هل يمكن أن نرى هذه البكتريا؟

إن الطبقة البيضاء التى تتكون على الأسنان هى ملايين البكتيريا تكاثرت نتيجة عدم غسل الاسنان. وبذلك لكى يحدث تسوس الأسنان لابد من إجتماع البكتيريا بكميات كبيرة مع مواد سكرية

ومن هنا فلكى نحمى أسناننا من التسوس يمكننا أن نراعى الآتى:

  • غسيل الأسنان يوميا مرة او مرتين حتى لا نعطى فرصة للبكتيريا لكى تتكاثر
  • غسيل الأسنان بعد أكل أى حلوى وخاصة الحلوى اللزجة كالكلراميل والتوفى
  • لا نأكل مواد سكرية خاصة قبل النوم مباشرة
  • على الأم أن تمسح لطفلها الرضيع أسنانه بعد الرضاعة لأن لبن الأم يحتوى على غذاء تحلله البكتيريا وينتج هذا الحامض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *