افضل دكتور اسنان – كيف تتعرف عليه وماهى مواصفاته ؟

لماذا يجب ان تبحث عن افضل دكتور اسنان قبل البدء فى علاج اسنانك؟

البحث عن افضل دكتور اسنان تعتبر مرحلة هامة جدا قبل البدء فى علاج الأسنان وذلك لأن تداعيات الاختيار الخاطىء لطبيب الاسنان قد تكون أحيانا مدمرة

افضل دكتور اسنان


 

هذه التداعيات لا تقتصر فقط  على ما قد يتوقعه الجميع مثل:

  • اعادة الاجراء الذى تم مره أخرى بعد فترة قصيرة من سنة او سنتين الى خمس سنوات.
  • إضاعة الوقت
  • اضاعة المال
  • اضاعة الجهد

ولكنها تشمل تداعيات أخرى خطيرة جدا مما يجعلنى أقول أنه أحيانا يكون ترك الاسنان بدون علاج أفضل من اجراء علاج الاسنان على يد دكتور اسنان غير كفء.

يظهر ذلك بوضوح فى حالة اجراء تركيبات أسنان أو زراعة أسنان .

اولا: تركيبات الأسنان

تركيبات الاسنان الغير دقيقة الصنع تكون سبب فى تلف الاسنان المجاورة و إلتهابات اللثة و فقدان عظام الفك بالاضافة الى تلف الاسنان التى تحمل هذه التركيبات.

بينما اجراء تركيبات الأسنان علميا يعتبر إجراء دائم طويل المدى و خاصة اذا اهتم المريض بطرق العناية به . عمره الافتراضى لا يجب أن يقل عن 15 عام أبدا و قد يستمر مدى الحياة.

ولا يجب أن يكون له أى تأثير ضار على اللثة أو على الأسنان المجاورة أو الأسنان التى تحمله.

ثانيا: زراعة الاسنان

نفس الشيء يحدث مع زراعة الأسنان. خطة العلاج لتعويض الأسنان المفقودة عن طريق زراعة الأسنان أهم كثيرا من وضع الزرعات.

عدد الزرعات وأماكنها وأختيار النوع المناسب لكل مكان وكل شخص هو العامل المهم فى نجاح زراعة الاسنان وليس عملية وضع الزرعات نفسها.

التخطيط الخاطىء فى زراعة الأسنان يؤدى الى فقدانها مع فقدان عظام الفك بسرعة شديدة ولا يمكن تعويضها فى معظم الأحيان ويخسر المريض أى أمل فى استعادة جودة حياته مره أخرى مع الأسف الشديد!

ومن هنا تتضح لنا الأهمية الحقيقية لإختيار افضل دكتور اسنان قدر المستطاع .

ليس فقط من اجل اجراء الاصلاحات المطلوبة بنجاح وتوفير الوقت والجهد والمال و دون الحاجة الى اعادة نفس الاجراء مرة أخرى فى وقت قصير. ولكن من أجل المحافظة على باقى الاسنان وصحة وسلامة اللثة و عظام الفك.

الآن ننتقل الى أهم المؤشرات  التى تشير الى افضل دكتور اسنان

ماهى أهم علامة ممبزة ل افضل دكتور اسنان؟

افضل دكتور اسنان تجده يتميز بعلامتين مميزتين:

  1. الدقة:

افضل دكتور اسنان لابد أن يكون دقيق فى عمله، فطب الاسنان يتميز بأنه عمل دقيق جدا بطبيعته.

السن الواحد قد لا يتجاوز السينتيمتر الواحد. و جميع الاجراءات التى تتم فى الاسنان وحدة القياس فيها تكون بجزء من الميلليمتر . والميلليمتر الواحد  كمية كبيرة جدا من مادة الاسنان التى يجب أن نحافظ عليها.

ويقوم مبدأ conservation of tooth structure أو المحافظه على مادة الاسنان الطبيعية، يقوم على  أن 0.1 ميليمتر ،أى الجزء الواحد من عشرة أجزاء من الميلليمتر من مادة الاسنان الطبيعية يجب المحافطة عليه اذا كان سليما!

ولإخراج افضل التتائج فإن الأمر يحتاج الى أدوات متخصصة جدا لكل إجراء وأجهزة متطورة أيضا.

تسليم عمل دقيق الصنع يعنى على الفور ، إطاله لعمر الاجراءات التى تمت فى الاسنان .فلن تحتاج الى إعادة نفس العمل بعد فترة قصيرة. وخاصة أنه قد يكون حدث تداعيات اخرى نتيجة عدم تحرى الدقة فى العمل مما يتطلب المزيد من الإجراءات الأكثر تعقيدا.

وأنت كمريض سيكون سهل عليك ان تتعرف على دقة طبيب الاسنان من خلال بعض الأشياء البسيطة ، مثل الوقت المستغرق فى الكشف، حرصه على استخدام المكبرات المعروفه ب dental loupes ، من أجل رؤية أوضح. ,ايضا تبديل العديد من الأدوات الدقيقة أثناء العمل.

سأخبركم بشىء أخر تعرف به دقة الطبيب . الوقت المستغرق فى تحضير التركيبات و فى ال finishing للحشوات التجميلية يكون طويل . ينما وقت تسليم التركيبات يكون بدون تعديلات نهائيا تقريبا الا فى ازالة الأماكن العالية من الإطباق. وذلك لأن حرص طبيب الاسنان على الدقة وقت التحضير وعند أخذ المقاسات يجعل وقت التسليم خالى تقريبا من أى تعديلات.

أما العلامة الاخرى المميزة ل افضل دكتور اسنان هى أن:

2. اسعاره تنافسية وليست أقل الأسعار:

دعونى اخبركم حقيقة يعلمها جميع اطباء الأسنان فى العالم وكذلك جميع المسؤولون عن الصحة فى جميع بلدان العالم

الحقيقة هى أنه اذا التزم جميع أطباء الاسنان بتطبيق علاج الاسنان للمرضى بشكل أكاديمى طبقا لما تعلموه فى الجامعات فإن هذا تلقائيا يعنى انه لن يستطيع تحمل نفقات علاج الاسنان الا الطبقات الرفيعة العليا  من المجتمع!

هذه حقيقة.. وهى كما ذكرت مشكلة عالمية و تحدث فى جميع بلدان العالم.

إن علاج الاسنان مكلف بطبيعته. وذلك للأسباب التالية:

  1.  إن تعويض مادة الاسنان المفقودة لابد ان يكون بخامات عالية الجودة . إن مجهود الطبيب فى اخراج عمل دقيق يذهب هباءا اذا تم التعويض بمواد أقل جودة حرصا على تقليل التكلفة على المريض.
  2. هناك أيضا الدقة فى العمل والتى تتطلب توفير العديد من  الأدوات الدقيقة والأجهزة الحديثة . كما أن الوقت المستغرق لإخراج عمل دقيق يمثل زيادة فارقة فى التكلفه
  3. اجراءات الحماية من انتقال العدوى تمثل زيادة إضافية كبيرة أيضا فى تكلفة علاج الأسنان

كل هذه الأسباب تجعل علاج الأسنان عالى التكلفة بطبيعته. مما يعنى ان الأسعار المنخفضة فى علاج الاسنان لابد وأن تكون مرتبطة بشيء من التسوية على حساب جزء من دقة العمل أو جودة الصنع فى المعامل  أو  بعض الخامات

أما أول شيء يتم التسوية عليه فتكون دائما على حساب اجراءات منع انتقال العدوى مع الأسف الشديد وهذا أمر لا مفر منه!.

من أجل هذه الاسباب فإن الباحث عن الجودة العالية وعلاج الاسنان طويل المدى مع مراعاة اتباع نظام صارم لمكافحة العدوى لابد أن يعلم ان هذه المواصفات ستجعل تكلفة هذا العلاج تقع فى قمة هرم أسعار علاج الاسنان.

وبالتالى فعليه أن يبحث غن الاسعار التنافسية فى هذا الإطار  وليس فى إطار متوسط أسعار علاج الأسنان او  الأسعار الأقل!

ماهى مواصفات افضل دكتور اسنان ؟

  • العلم
  • المهارة
  • الأمانة
  • الخبرة

أولا: العلم

التخصص فى طب الاسنان أصبح ضرورة. طبيب الاسنان الممارس العام لا يمكنه ان يعطى خدمة ذات مستوى عالى لمرضاه ، و ذلك لأنه ينقصه العلم الكافى لمعرفة ماهو أفضل علاج فى كل مجالات الاسنان.

الممارس العام  يكون فى اضطرار دائم لأن يعالج مرضاه بما يعلمه فقط وما تعلمه فى سنوات الدراسة الجامعية فقط، بينما يوجد حلول اخرى هى الافضل كثيرا ولكن لا يعلم عنها شيء.

تستطيع ان تعرف هذه المعلومة عن طريق سؤال الطبيب عن تخصصه وعن مدى استعانته بفريق عمل من التخصصات الأخرى.

كلما كان فريق العمل من أساتذة الحامعات ، كان لديهم العلم بأحدث التقنيات والتحديثات وآخر التوصيات فى كجال التخصص .

أما اكثر الأطباء علما على الاطلاق فهم الذين إعتمدوا على قراءة المراجع العلمية الكبيرة أثناء حصولهم على درجاتهم العلمية ولم يكتفو بالملخصات أو تدوين المحاضرات. هذا لا يعنى التقليل من قيمة الملخصات والمحاضرات الا ان المراجع العلمية العالمية تكون بالطبع أشمل و أقوى كثيرا.

 

ثانيا: المهارة

العلم وحده لا يكفى..قد يكون طبيب الاسنان عنده العلم القوى ولكنه لا يمكلك المهارة الكافية فى يده التى يستطيع ان بخرج بها ادق التفاصيل

لذلك بعد العلم تأتى المهارة و دقة العمل والقدرة على تنفيذ العمليات و الاجراءات المطلوبة بكفاءة دائمة و ليس وقت أقل.

التزام طبيب الاسنان بوقت محدد ينهى فيه عمله هو أسهل و أسوأ شيء يمكن أن يفعله. على المريض أن يفهم طبيعه علاج الأسنان وأنه يتطلب تسليم عمل بمواصفات محدده!

المهارة تتطلب ان يتمكن الطبيب من تسليم ادق النتائج حتى اذا اختلفت الظروف المحيطة المميزة لكل فرد . وهذا يعنى اختلاف الوقت المستغرق فى نفس العملية من شخص الى آخر . وخصوصا مع المرضى الغير متعاونين.

وعلى المرضى ان يعلمو أنه كان المريض أكثر تعاونا كلما كان الوقت المستغرق اقل كثيرا، وكلما كانت النتائج أدق كثيرا أيضا.

ثالثا: الأمانة

من الامانة العلمية :

  1. وضع خطة علاج حقيقية يحتاجها المريض وليس اجراءات لا يحتاجها المريض

  • مثلا خطة العلاج التى تعتمد على تلبيسات أو كراون على حميع أسنان المريض العلوية والسفليه. هذه لا يمكن أن تكون خطة علاج أمينة أبدا. و نسبة حدوثها قى تقديرى  مرة كل 10 او 20 عام. أنا شخصيا لم اصادفها فى حياتى المهنية الا مرة واحدة. لا أنصح أبدا بعمل هذا الإجراء المدمر لمادة الأسنان وخاصة لأصحاب الأعمار الصغيرة.
  • يوجد أيضا من أطباء الاسنان من يقوم بعمل علاج جذور روتينى للاسنان التى سيقوم بعمل كراون او تلبيسه لها ، هذه ليست أمانه علمية.
  • تعويض لضروس العقل
  • عمل تركيبات كانتيليفار للضروس الخلفية
  • أما أكثر خطط الاسنان غرابه فهى ان يقوم الطبيب بعمل حشو عصب روتينى و تلبيسات لجميع اسنان المريض!! مهما بلغت جودة عمل هذا الطبب، هذه ليست أمانه. هذا شيء يكاد يكون من المستحيل حدوثه
  • خلع الاسنان التى فشل حشو الجزور لها روتينيا و وضع زرعات للأسنان بدلا من إعادة حشو الجزور

2- خبار المريض بجميع الحلول المتاحة ان وجدت

وشرح مميزاتها و عيوبها و إشراكه فى أخذ القرار فى حالة تساوى النتائج او تقاربها خاصة عندما يعنى فرق واضح  فى التكلفة او فى العمر الافتراضى.

3- عنده المقدرة على عمل referral او تحويل الى طبيب متخصص لعمل اجراء ليس متاح فى العيادة عنده او خارج نطاق تخصصه.

4- وضع خطة علاج كونزيرفاتيف ( conservative ) أى الخطة الأكثر حفاظا على الاسنان فهى علميا دائما هى افضل خطة علاج. حتى وان كانت اقل فى التكلفة أو أكثر جهدا.

5- من أهم الأمور فى الأمانه هو الاهتمام بتسليم العمل بمواصفاته وليس الاهتمام بسرعة الانتهاء من العمل.

رابعا: الخبرة

لا شك أن الخبرة تضيف كثيرا جدا الى مهارة طبب الاسنان و تزيد من ثقته بجودة النتائج.

  • لحجز موعد فحص فى عيادة دكتورة هبة عمار
  • لقراءة المزيد من مفالات دكتورة هبة عمار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *