كورونا الفيروس المستجد لماذا أشد خطورة من الانفلوانزا الموسمية

لماذا فيروس كورونا اشد خطورة من الانفلزانزا الموسمية

بالرغم من أن المرض الذى يسببه فيروس كورونا الجديد والذى يسمى كوفيد-19 أدى إلى أكثر من 570000 اصابة وأكثر من 26,300 حالة وفاة في جميع أنحاء العالم. ولكن هذا لا يعد شيء مقارنة بالإنفلونزا ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).
حيث تسبب الإنفلونزا في الولايات المتحدة وحدها في ما يقدر بـ 36 مليون إصابة و 370,000 احتجاز بالمستشفيات و 22,000 حالة وفاة.
فلماذا كل هذا القلق من هذا المرض الجديد؟!.
الإجابة تكمن في أن هناك الكثير من الأشياء المجهولة بما يخص هذا الخطر مقارنة بالأنفلونزا، اذ يعرف العلماء الكثير عن فيروسات الإنفلونزا والمتوقع منها في كل موسم. في المقابل لا نعرف سوى القليل عن فيروس كورونا الجديد والمرض الذي يسببه الذي يسمي بكوفيد-19
قال الدكتور أنتوني فوسي ، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية ، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض في 31 كانون الثاني / يناير: “عندما ندخل في شهري مارس وأبريل ، ستنخفض حالات الإنفلونزا. يمكنك أن تتنبأ بدقة شديدة بنطاق الوفيات ومستوى العلاج في المستشفيات “. “المشكلة الآن مع كوفيد-19  هي أن هناك الكثير من الأشياء المجهولة.” (خلال الأسبوع المنتهي في 14 مارس ، تبين أن 15.3٪ من فحوصات أمراض الجهاز التنفسي كانت إيجابية ، مقارنة بـ 21.1٪ في الأسبوع السابق). يتسابق العلماء لمعرفة المزيد عن  كوفيد-19 ، وقد يتغير فهمنا للفيروس الذي يسببه والتهديد الذي يشكله مع توفر معلومات جديدة.

وهناك سبب اخر مثير للقلق وهو انه على عكس الأنفلونزا الموسمية التي يوجد تطعيم للحماية من العدوى لا يوجد تطعيم ضد كورونا، لكن يبذل العلماء اقصى جهد لابتكاره من اجل انقاذ العالم. وبالفعل قام المسؤولون بتجربة للمرحلة الأولى من التطعيم المحتمل لـفيروس كورونا كوفيد-19

الأعراض والخطورة

كل من فيروسات الإنفلونزا الموسمية التي تشمل فيروسات الأنفلونزا A و B و كوفيد-19
هي فيروسات معدية تسبب أمراض الجهاز التنفسي. تشمل أعراض الأنفلونزا التقليدية وهي الحمى والسعال والتهاب الحلق وآلام العضلات والصداع وسيلان الأنف أو الانسداد والتعب وأحيانًا القيء والإسهال ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض (CDC)
غالبا تظهر أعراض الإنفلونزا فجأة و يتعافى معظم الأشخاص المصابين بالأنفلونزا في أقل من أسبوعين ولكن في بعض الأشخاص تسبب الأنفلونزا مضاعفات بما فيها الالتهاب الرئوي.
مع كورونا مازال الأطباء يحاولون فهم الصورة الكاملة لأعراض المرض وشدته. تختلف الأعراض لدى المرضى من معتدلة إلى شديدة ويمكن أن تشمل الحمى والسعال وضيق التنفس ، وفقا للCDC مركز السيطرة على الأمراض.

بشكل عام ، وجدت دراسات المرضى في المستشفى أن حوالي 83 ٪ إلى 98 ٪ من المرضى بفيروس كورونا كوفيد-19 يصابون بالحمى ، و 76 ٪ إلى 82 ٪ يصابون بسعال جاف و 11 ٪ إلى 44 ٪ يعانون من التعب أو آلام العضلات ،
وفقًا لدراسة مراجعة على كوفيد-19  نشر في 28 فبراير في مجلة JAMA. تم الإبلاغ عن أعراض أخرى ، بما في ذلك الصداع والتهاب الحلق وآلام البطن والإسهال ، ولكنها أقل شيوعًا. تم الإبلاغ عن أعراض أقل شيوعًا ، وهي فقدان الرائحة ، لدى بعض مرضى COVID-19 ، حسبما أفادت Live Science.
قامت دراسة حديثة أخرى ، تعتبر الأكبر في حالات COVID-19 حتى الآن ، قام بها احثون من المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، بتحليل 44،672 حالة مؤكدة في الصين بين 31 ديسمبر 2019 و 11 فبراير 2020. من هذه الحالات اعتبرت 80.9% (أو 36160 حالة) خفيفة ، و 13.8٪ (6،168 حالة) شديدة و 4.7٪ (2،087 حالة) حرجة. وكتب الباحثون في الورقة المنشورة في مجلة “سي دي سي ويكلي” أن “الحالات الحرجة كانت تلك التي أظهرت فشلًا تنفسيًا وصدمة إنتانية و / أو خلل / فشل متعدد في الأعضاء”.
وجدت دراسة حديثة لحالات COVID-19 في الولايات المتحدة أنه من بين 4،226 حالة تم الإبلاغ عنها ، تم إدخال 508 شخصًا على الأقل أو 12٪ إلى المستشفى. ومع ذلك ، فإن الدراسة ، التي نُشرت في 18 مارس في مجلة CDC Report Weekly and Mortality Weekly Report (MMWR) هي دراسة أولية ، ويشير الباحثون إلى أن البيانات المتعلقة بالاستشفاء مفقودة لعدد كبير من المرضى. من المهم ملاحظة أنه نظرًا لأن فيروسات الجهاز التنفسي تسبب أعراضًا مشابهة ، فقد يكون من الصعب التمييز بين فيروسات الجهاز التنفسي المختلفة بناءً على الأعراض وحدها ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

معدل الوفيات

معدل الوفاة لـلمصابين بفيروس كورونا  COVID-19 غير واضح ، تشير معظم الأبحاث إلى أنه أعلى من معدل الإنفلونزا الموسمية. ففي الولايات المتحدة فقط تسببت الانفلوانزا الموسمية في موت اكثر من 22.000 شخص من اجمالى 36 مليون مصاب و 390000 حالة دخول للمستشفى ، وهذا يعنى أن نسبة الوفيات هي 0.06% أي 6 اشخاص يموتون كل 100000 مصاب.
بالنسبة لكوفيد-19 في الدراسة المنشورة في 18 فبراير في مجلة CDC الصينية الأسبوعية ، وجد الباحثون أن معدل الوفيات من  كورونا فيروس COVID-19 يبلغ حوالي 2.3 ٪ في الصين,
وجدت دراسة أخرى لحوالي 1100 مريض تم إدخالهم إلى المستشفى في الصين ، ونشرت في 28 فبراير في مجلة نيو إنجلاند الطبية ، أن معدل الوفيات الإجمالي كان أقل قليلاً ، حوالي 1.4٪.
وإذا قمنا بتحليل نتائج جدول الحالات المؤكدة والوفيات في العالم اليوم 27 مارس 2020 حسب موقع www.wordometer.info  نجد ان معدل الوفيات نتيجة الإصابة بالمرض في أمريكا 1.4% ( 1384 حالة وفاة مقابل 93329 حالة أصابه) . بينما في إيطاليا وصلت نسبة الوفيات الى 10.5% (9134 حالة وفاة مقابل 86498 حالة إصابة). . وفى اسبانيا وايران ارتفعت نسبة الوفيات أيضا فبلغت في اسبانيا حوالى 8% ( 4934 حالة وفاة مقابل 64059 حالة إصابة) وفى ايران حوالى 7% (2378 حالة إصابة مقابل 32332 حالة إصابة). بينما في إنجلترا كانت النسبة حوالى 5% ( 759 حالة وفاة مقابل 14543 حالة إصابة) والصين 4% ( 3290 حالة وفاة مقابل 81340 حالة إصابة)

أما في المانيا فلوحظ انخفاض معدل الوفاة جدا فسجلت 0.6 % اى ستة كل الف مصاب بالرغم من ارتفاع عدد المصابين  ( 304 حالات وفاة مقابل 49344 إصابة)
وكذلك الامارات العربية المتحدة نفس النسبة وكذلك تايلاند وانخفضت اكثر في المملكة العربية السعودية لتصل الى 0.3% اى 3 كل الف مصاب وكذلك روسيا.

من هنا نجد انه لايوجد توقعات ثابتة لمرض فيروس كورونا كما ذكرنا من قبل من حيث الاعراض وخط سيره ونسب الوفاة  نفسها مختلفه كثيرا من دولة الى اخرى.

ومع ذلك ، يبدو أن معدل الوفيات لـ كررونا فيروس COVID-19 يختلف باختلاف الموقع وعمر الفرد ، من بين عوامل أخرى. على سبيل المثال ، في مقاطعة هوبي -مركز تفشي المرض -وصل معدل الوفيات إلى 2.9٪ ؛ وفي مقاطعات أخرى في الصين ، كان هذا المعدل 0.4 ٪ فقط ،وفقًا لدراسة China CDC Weekly.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن كبار السن هم الأكثر تضررا. فيرتفع معدل الوفيات إلى 14.8٪ في هؤلاء الذين يبلغون من العمر 80 عامًا وأكثر .
وأما الذين تراوحت أعمارهم بين 70 و 79 عامًا ، فكان معدل الوفيات بـ COVID-19 في الصين يبلغ حوالي 8٪ .
ولمن تتراوح أعمارهم بين 60 و 69 سنة كانت النسبة 3.6% مقابل نسبة 1.3% للفئة العمرية بين 50 إلى 59، و 0.4٪ للفئة العمرية 40 إلى 49 ؛
و 0.2٪ فقط للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 39 عامًا. ولم تسجل وفيات لمن هم أقل من 10 سنوات.

تم تعديل تقرير نشر في 13 مارس في مجلة الأمراض المعدية ، أن اختلاف النسب نشأ من التأخير الزمني المحتمل لدخول المستشفى مما رفع حالات الوفاة بين الحالات في الصين. وقدر المؤلفون أنه حتى 11 فبراير ، كان معدل الوفيات من  كورونا COVID-19 مرتفعًا بنسبة 12 ٪ في ووهان ، و 4 ٪ في مقاطعة هوبي و 0.9 ٪ في بقية الصين.
وفي دراسة MMWR الخاصة بمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، 80٪ من الوفيات المرتبطة بـ كورونا فيروس COVID-19 كانت بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر.

خطر العدوى

تتوقع مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن ينتقل الفيروس التاجي الجديد على نطاق واسع في الولايات المتحدة . ففي 11 مارس ، أعلنت منظمة الصحة العالمية رسمياً تفشي وباء COVID-19 كورونا فيروس. هذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها منظمة الصحة العالمية عن جائحة بسبب فيروس تاجي. وقالت انه في الأشهر القادمة ، سيتعرض معظم سكان الولايات المتحدة للفيروس. من المهم أن نلاحظ أن الإنفلونزا الموسمية ، التي تسبب تفشي المرض كل عام ، يجب ألا يتم الخلط بينها وبين الأنفلونزا الوبائية ، أو تفشي عالمي لفيروس إنفلونزا جديد مختلف تمامًا عن السلالات التي تنتشر عادة. حدث هذا في عام 2009 مع جائحة انفلونزا الخنازير ، الذي يقدر أنه قتل ما بين 151000 و 575000 شخص في جميع أنحاء العالم ، ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض فلا يوجد جائحة انفلونزا يحدث حاليا.

الوقاية


على عكس الأنفلونزا الموسمية ، التي يوجد فيها لقاح للحماية من العدوى ، لا يوجد لقاح لـ COVID-19 كرونا فيروس . لكن الباحثين في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة هم في المراحل الأولى من تطوير هذا اللقاح . أطلق المسؤولون بالفعل تجربة سريرية للمرحلة الأولى من لقاح محتمل لـ كورونا فيروس كوفيد-19.

بشكل عام ، توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بما يلي لمنع انتشار فيروسات الجهاز التنفسي ، والتي تشمل كلاً من الفيروسات التاجية  مثل كورونا فيروس وفيروسات الإنفلونزا: اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ؛ تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدٍ غير مغسولة ؛ تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض؛ أبق في المنزل عندما تكون مريضا؛ وتنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تلمسها بشكل متكرر.

المراجع

https://www.livescience.com

www.wordometers.info

ردّ واحد على “كورونا الفيروس المستجد لماذا أشد خطورة من الانفلوانزا الموسمية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *