تركيب الاسنان أم زراعة الاسنان ، ما الفرق و أيهما افضل؟!

تركيب الاسنان أم زراعة الاسنان و ايهما افضل و ما الفرق ، سؤال شائع يطرحه الكثير من مرضى الاسنان الذين يرغبون فى تعويض أسنانهم المفقودة والحصول على حياة أفضل.

ولان الاستبدال الجيد هو مفتاح الابتسامة الصحية والراحة النفسية ، نوضح لكم في هذا المقال مالفرق بين تركيب الاسنان و زراعة الاسنان ونشرح مميزات و عيوب كل منهما.

 ماهو  تركيب الاسنان أو تعويض الاسنان ب ” بريدج ” أو جسر ثابت؟

تعويض الاسنان بما يعرف ب ” بريدج ” أو الجسر الثابت كان فى الماضى الخيار الوحيد لتعويض المسافة بين الاسنان  نتيجة فقدان او خلع  الضروس او الاسنان.

جسر الأسنان ، كما يوحي الاسم ، هو تركيب اسنان ثابت يصل المسافة التى نتجت عن فقد الأسنان عن طريق عمل جسر بينهم حرفيا. لذلك ، نحتاج الى تحضير أو برد للأسنان المجاورة حتى يتمكنوا من العمل كدعم للتركيبة أو لل “بريدج “.

الجسور لا تحل محل جذر الأسنان مثل زراعة الاسنان . الجسور تعتمد على ان نستخدم واحدة أو أكثر من أسنانك الموجودة على طرفى مسافة الاسنان المفقودة كدعامة لتركيب تاج أو “كراون ” ويلتحم به الضرس الصناعى الذى يعوض مكان الضرس المفقود.

كيف يتم تركيب الاسنان ؟

صورة لشكل مقاس الاسنان و للنموذج الذى يصنع عليه فنى المعمل تركيب الاسنان

خلال زيارتك الأولى يقوم طبيب الاسنان بتحضيرالأسنان المجاورة. يتضمن التحضير لذلك قيام طبيب الأسنان بإزالة جزء من طبقة المينا و طبقة العاج الموجودة اسفلها لإعادة تشكيل هذه الأسنان لإتاحة مساحة مناسبة لتركيب التاج الذى سيحمل الضرس مكان المفقود.

يأخذ طبيب الاسنان بعد ذلك مقاسات للاسنان بعد التحضير لاستخدامها كنموذج يقوم من خلاله فني المعمل بعمل تركيب الاسنان او الجسر المطلوب في المعمل.

لحماية لثتك وأسنانك المكشوفة في هذه الفترة ، سيضع لك طبيب الأسنان تركيبة مؤقتة.

بعد ذلك يقوم طبيب الأسنان بإزالة الجسر المؤقت أثناء زيارتك الثانية ، وسيتحقق من الجسر المعدني أو السيراميك الجديد وهذا ما يسمى ب(البروفا) وتشمل عمل التضبيطات اللازمة  إذا لزم الأمر ثم يعييده للمعمل لتجهيزه للتسليم.

.عند التسليم  قد يقوم طبيب الاسنان بلصقه مؤقتًا في مكانه لبضعة أسابيع للتأكد من أنه يناسبك بشكل صحيح. بعد ذلك سيعمل على تثبيت الجسر بشكل دائم بعد أسبوعين

كم من الوقت تدوم تركيبات الاسنان أو جسور الأسنان؟

تركيبات الاسنان من العمليات طويلة العمر ومتوسط ​​عمر الجسر لا يجب ابدا ان يقل عن 10 سنوات. الا انها مع دقة الصنع و العناية تستمر لفترات أطول تصل الى 20 عاما وربما اكثر!

يحتوي جسر الأسنان على ثلاثة تيجان على الأقل متصلة لسد فجوة الأسنان المفقودة. ومع ذلك يشكل هذا التصميم تحدي عندما يحين وقت تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ، لذلك سيقدم طبيب الأسنان تعليمات إضافية حول نظافة الفم. إذا اتبعت التعليمات بعناية ، يمكنك الحفاظ على الجسر نظيفًا ومنعشًا وإطالة عمره الافتراضي.

 هل تركيبات الاسنان دائمة؟

كما وضحنا ان عمرها الافتراضي تقريبا عشرة اعوام او اكثر،  الا أنها ان لم تكن دقيقة الصنع فسوف يتسبب فى تآكل  الجزء من الاسنان الطبيعية تحت الجسر ، أو تكون سبب فى امراض اللثة وتكوين جيوب لثوية تمثل خطر حقيقى على سلامة الاسنان تحتها.

السبب الرئيسى في تقليل عمر تركيبات الاسنان الافتراضي هو عدم الاهتمام بالدقة فى وقت الصنع، خاصة اذا لم يمر عليها فترة 10 سنوات.

اهمال المريض فى القيام بتنطيف الطعام تحت وحول تركيب الاسنان ياتى فى المرتبة الثانية.

وأخيرا، اهمال سرعة الذهاب الى طبيب الاسنان عندما يحدث ذوبان للمادة اللاصقة للجسر مع الاسنان مع الوقت مما يجعل  بنية الأسنان المتبقية عرضة لتسوس الاسنان.

 تكلفة تركيب الاسنان

تؤثر عوامل عديدة على التكلفة ، بما في ذلك: عدد الأسنان التي تحتاجها لملأ الفراغ ، ما هي المواد التي يصنع منها الجسر ، مثل الزركونيا أو السيراميك أو البورسيلين ، ايضا العلاجات الإضافية المطلوبة لمشاكل الأسنان الأخرى مثل أمراض اللثة .

 

الآن نتكلم عن   زراعة الاسنان

اجزاء زراعة الاسنان، مسمار من التايتايوم ، دعامة فوقية لحمل تاج الاسنان او الكراون

ماهى زراعة الاسنان:

زراعة الاسنان هي حل اخر لتعويض الأسنان المفقودة عن طريق غرس قطعة من معدن التايتانيوم فى الفك مصنعة خصيصة لغرض العيام بوظيفة جزر الاسنان الطبيعية

زراعة الاسنان هى خيار بديل للعديد من المرضى ، وغالبًا ما يفضلها أطباء الأسنان على أطقم الأسنان أو الجسور الثابتة ” البريدج “. وذلك لان زراعة الاسنان هى أكثر حفاظا على مادة الاسنان لانها تضيف للفم ولا تحتاج ان تنقص من مادة الاسنان شيئا كما فى تركيبات الاسنان ، كما انها اكثر حفاظا على مستوى عظام الفك مع الوقت.

كيف تتم زراعة الاسنان؟

سيضع طبيب الأسنان زراعة الاسنان جراحيًا ، ثم يتركها تندمج في عظم الفك  ، وبالتالي تثبت في مكانها لتكون بمثابة الجزر للسنة او الضرس المراد تعويضة.

بعد مرور الفترة الازمة وتكون عادة من ثلاثة الى ستة اشهر، يقوم طبيب الأسنان بإرفاق دعامة تبرز فوق خط اللثة ، هذه الدعامة هى التى تستخدم لتثبيت تاج الاسنان ليكون جاهز للعمل فى الفم.

هل يمكنك عمل زراعة الاسنان بعد التركيب الثابت؟

الاجابة نعم فبمرور الوقت ، يمكن أن يتلف الجسر ويفشل او قد لا يبدو جميل الشكل كما  كنت تأمل. في كلتا الحالتين ، قد ترغب في التبديل من الجسر إلى زراعة الأسنان . في بعض الحالات ، قد يضع الطبيب الزرعة مباشرة بعد خلع الأسنان ، مما يحافظ على المستوى الطبيعي للعظام ويحسن مظهر عمل الأسنان.

كم من الوقت تدوم زراعة الاسنان ؟

زراعة الاسنان تدوم طويلا مثل تركيب الاسنان الا أنها لا تؤثر فى صحة الاسنان المجاورة. مادة التيتانيوم المصنوع منها الزرعة قوية جدا وتلتحم بعضام الفك جيدا مما يجعلها اكثر متانة كما أنها ومقاومة بشكل لا يصدق للتآكل.

 

واخيرا ما الفرق بين زراعة الاسنان وتركيبات الاسنان؟!

 

الفرق الرئيسى يكمن فى أن زراعة الاسنان هو الخيار الأكثر حفاظا على الاسنان المجاورة وعظام الفك.

على عكس تركيب الاسنان او البريدج فعند مقارنتها بالزراعة  نجد انه من حيث تأثيرها على الأسنان المجاورة يتطلب وضع الجسر إزالة أجزاء كبيرة من الأسنان المجاورة للأسنان المفقودة مما يعرضها للتسوس أو الفقد.

فى اغلب الاحوال تستطيع ان نعود مرة اخرى الى خيار تركيبات الاسنان فى حال فشل زراعة الاسنان.

زراعة الاسنان تبقى عظامك صحية وقوية ، مما يؤثر بشكل إيجابي على صحة الفم مع تقدمك في العمر.

ما الفرق في الوقت المستغرق؟

لا يستغرق إجراء تركيب الاسنان وقت طويل لاتمام التعويض المطلوب الذى يمكن أن يتم على الفور بعد خلع الاسنان مياشرة.

عكس عملية زراعة الاسنان ، والتي تعتمد على حدوث اتصال وظيفي مباشر بين سطح الزرعة الاصطناعية والعظام الحية فيما يسمى بعملية ( الالتحام العظمي) وهذا يأخذ فترة زمنية من ثلاثة الى ستة أشهر.

ما الفرق فى التكلفة؟

  تأتي عمليات زراعة الاسنان بشكل عام بتكلفة أعلى من تركيبات الاسنان ، خاصة إذا كنت تحتاج إلى أكثر من زرعة واحدة. عادة ما يغطي التأمين بعض تركيبات الاسنان ، ولكن نادرًا ما يحدث هذا مع الزراعة. تختلف تكاليف تركيبات الاسنان حسب نوع المادة المصنوعة منها وحسب عدد الأسنان المفقودة.

ما الفرق فى المتانة؟

عند مقارنة جسور الأسنان مقابل زراعة الأسنان ، تكون الجسور أقل متانة و قوة.

ما الفرق بين المدة الزمنية او العمرالافتراضى؟

نستطيع ان نقول ان كلا من زراعة الاسنان و تركيبات الاسنان الثابتة يوفر حماية طويلة – مدى الحياة اذا تم صناعتها بدقة وكفاءة وتم الاعتناء بها جيدا.

الا أنه فى مقتبل العمر تفضل الزراعة دائما عن نركيب الاسنان لأنها اكثر حقاظا على الاسنان المجاورة,

كما ان الزراعة هى الاخنيار الافضل عن تركيبات الاسنان المتحركة.

ما الفرق فى الشكل الطبيعى والناحية الجمالية؟

زراعة الاسنان تحاكى وظيفة وشعور الأسنان الحقيقية ولها تأثير ايجابى على صحة المريض النفسية.

الا أنها فى منطقة الأسنان الامامية.تتطلب مهارة شديدة جدا وتحدى  من طبيب الاسنان للوصول للشكل الطبيعى

تركيبات الاسنان المحضر لها جيدا تعطى عادة شكل جمالى طبيعى جدا وخاصة عندما يتم تركيبها بعد الخلع مباشرة، ولا تشكل تحدى لطبيب الاسنان وانما تتطلب فنى معمل فنان.

ما الفرق فى طرق الاعتناء ؟

الغناية بعد زراعة الاسنان:

زراعة الاسنان تستبدل الأسنان الفردية دون التأثير على أسنانك الأخرى ، مما يجعل النظافة المنزلية الروتينية وإستخدام خيط الاسنان أسهل. لضمان طول عمر الزرعة ، حافظ على نظافتها خالية من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب عدوى الأنسجة حول الزرعة، مما يؤدي إلى الفشل حيث تتراكم طبقة رقيقة من البكتيريا تسمى (البيوفيلم) في الفم.

عندما لا تزيل هذه الطبقة ، يمكن أن تتسبب في حدوث عملية التهابية ضارة مما يؤدي إلى فقدان زراعة الاسنان .

إذا كان يستخدم  الطبيب ادوات نظافة الأسنان التقليدية على أسنانك الطبيعية ، يمكنها خدش الدعامة أو التاج أو الزرع. لذلك ، سيستخدم الطبيب أدوات خاصة للتنظيف الشامل دون التسبب في أي ضرر.

أذا اردت زراعة الاسنان  لك دور أساسي تلعبه في نجاح عمليات الزرع الخاصة بك ، والتي يجب أن تحفزك على العناية بها بشكل صحيح في المنزل فيجب عليك التالي:

  • استخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيفها مرتين على الأقل في اليوم.
  • استخدم معجون أسنان ذو حبيبات صغيرة لا تتسبب في خدش التركيبة.
  • استخدم جهاز شطف الفم بالماء المتدفق.
  • ننظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها باستخدام فرشاة الأسنان المغلفة بالنايلون.
  • قم باستخدام الخيط الخاص بالاسنان لضمان التنظيف الكامل.

ان الوقاية من الالتهاب حول الزرعة  أمر ضروري لوظيفة الزرعة وصحتها ، وهذا هو السبب في أن جزءًا أساسيًا من نجاحها هو الطريقة التي تعتني بها.

العناية بعد تركيب الاسنان :

  • اغسل أسنانك جيدا مرتين يوميًا .
  • استخدم خيط الأسنان الصناعية مرة واحدة يوميًا للتنظيف بين الأسنان الطبيعية.
  • استخدم جهاز شطف الفم بالماء المتدفق.
  • قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام كل ستة اشهر او كل ثلاثة اشهر اذا كنت مريض بالسكري لتنظيف أسنانك باحتراف و لتقييم التركيبة بصفة مستمرة.
  • اعتمد في نظامك الغذائي على المزيد من الخضار والفواكه والألياف أكثر من اللحوم.

تعرفو ايضا على اهم الفروقات بين زراعة الاسنان والاسنان الطبيعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *